الرياض تحتضن فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

فعاليات - ۱۰ سبتمبر ۲۰۱۷

يحتضن مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض فعالياتالمؤتمر السعودي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وذلك خلال الفترة من ١٠إلى ١٣ سبتمبر ٢٠١٧.

ويناقشالمؤتمر السعودي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ، الذى تنظمهوزارة التجارة والاستثمار ممثلة فى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرةوالمتوسطة ، دور الهيئات والمنظمات في تدعيم البيئة التشريعية للمنشآتالصغيرة والمتوسطة والتجارب الدولية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ،وأيضاً دور الشركات الكبرى في تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة .

ويهدف المؤتمر السعودي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى إرساءمفهوم التكامل بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة والجهات الداعمة لها، لتصبحقادرة على مواجهة التحديات وزيادة قدرتها التنافسية على المستوى العالمي.

يذكر أن خطط التنمية المتعاقبة التي وضعتها حكومات المملكة قد أكدتدوماً على دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق الأهداف التنموية، كماتعددت المبادرات الحكومية لتشجيع وتنمية هذا القطاع وتوفير التمويل الميسرله وهو ما يتم بحثه من خلال المؤتمر السعودي الدولي للمنشآت الصغيرةوالمتوسطة.

ولتحقيق هذا الهدف فقد تم زيادة رأس مال البنك السعودي للتسليف والإدخارليصبح 36 مليار ريال، تعزيزاً لجهوده في توفير الرعاية والتمويل الميسر منالمشاريع الصغيرة والناشئة حيث بلغ عدد المشاريع التي استفادت من تمويلالبنك حتى فترة قريبة حوالي ٢١ الف مشروع بقيمة اجمالية ٣١٤٠ مليون ريال.

وتمثل المنشآت الصغيرة والمتوسطة أكثر من ٨٠ في المئة من فرص العمل فيالقطاع الخاص على مستوى العالم، وحوالي ٤٧ في المائة من اجمالي الدخلالقومي. في المقابل ، هناك تفاوت في هذه النسب على مستوى المملكة، حيث تمثلالمنشآت الصغيرة والمتوسطة نحو ٥١ في المائة من فرص العمل في القطاعالخاص، وحوالي ٢٢ في المائة من اجمالي الناتج القومي.

قطاع المنشآت الصغيرة في المملكة يتمتع بمميزات كبيرة تؤهله لقيادة عجلةالنمو الاقتصادي في المملكة، مشيرًا إلى أن أحد أبرز التحديات التي تعيقتطور هذا النمو بحسب العديد من الدراسات ، تتمثل في الاجراءات الحكوميةوالمعقدة. وأضاف د.الربيعة، ” تعمل وزارة التجارة والصناعة على تسهيلاجراءات التسجيل التجاري، والتي باتت مختصرة بثلاثة ايام كحد اقصى.

  • ۱۰ سبتمبر- ۱۳ سبتمبر۰۹۰۰ صباحاً - ۰۵۰۰ مساءً
  • مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض
الدعم